:: home

:: about us

:: courses

:: news

:: contact

 

Latest News

News blurb here... This is a simple concise 'teaser', to entice people to view more information in the article. It should also be used to let people know what the article contains, very briefly, without
having to navigate to the news article page.

Read Full Article

Courses

1-مقرر الادارة والتخطيط التربوي للفرقة الرابعة

المقرر:

مقرر الإدارة والتخطيط التربوى يتضمن مفاهيم الإدارة التربوية وأنماط الإدارة التربوية ومسئوليات المديرة والمساعدة والمعلمة فى المدرسة ومشكلات الإدارة المدرسية فى تربية السعودية.

 

المقرر

أن دراسة هذا المقرر يجب أن تكون الطالبة قادرة على أن:

 

1-      قارن ببين مفاهيم الإدارة التربوية.

2-      تحديد صفات وخصائص الإدارة التربوية الناجحة.

3-      الفاهيم الإدارية التربوية فى عصر الإسلام.

4-      تحلل عناصر الإدارة المدرسية الناجحة.

5-      بين أنماط القيادة فى الإدارة التربوية.

6-      المهارات اللازمة للإدارات التربوية.

7-      مهام ومسئوليات المديرة والمساعدة والمعلمة فى المدرسة.

8-      واجبات ومهام وتطور التوجيه التربوى فى المملكة العربية السعودية.

9-      بعض مشكلات اإدارة المدرسية فى المملكة العربية السعودية.

10-  مفاهيم التخطيط بصفة عامة.

11-  مفاهيم التخطيط التعليمى.

12-  مفاهيم التخطيط التعليمى الأستراتيجى.

13-  خطوات التخطيط التعليمى الأستراتيجى.

14-  إدارة الأزمات التعليمية.

 

المقرر

الإدارة التربوية:

يتضمن هذا المحور على المفردات التالية:

-          المفاهيم الإدارية التربوية ( الإدارة التربوية، الإدارة التعليمية، الإدارة المدرسية، الإدارة العامة، (هل الإدارة التربوية فن أو علم أو مهنة).

-          صفات وخصائص الإدارة التربوية الناحجة، أهمية دراسة علم الإدارة للمعلم.

-          الإدارة فى الإسلام.

 

ب- فى الإدارة التربوية:

 

-          عناصر تنظيم الإدارة المدرسية، وسمات الإدارة المدرسية الناجحة.

-          أنماط القيادة فى الإدارة التربوية، والمهارات الإدارية اللازمة.

-          مسئوليات وواجبات كل من : مدير المدرسة، المساعدة والمعلمة.

-          الإدارة فى الإسلام: مبادئ الإدارة فى الإسلام، ومقومات الإدارة فى الإسلام.

ج- الإدارة المدرسية والاتصال المدرسى الفعال وأهميته، اتجاهاته، أنواعه، أهدافه العوامل المؤثرة فيه.

- أهمية دراسة علم الإدارة المدرسية للمعلم.

د- مشكلات فى الإدارة المدرسية فى المملكة العربية السعودية.

مشكلات تتعلق بمدير المدرسة.

ه- الإدارة المدرسية وإدارة الصف.

و- التخطيط التعليمى: مفهومه وخطواته:

- التخطيط الأستراتيجى فى التعليم مفهومه وخطواته ومراحله ونماذجه.

- إدارة الأزمات فى التعليم.

طرق واستراتيجيات التدريس "خطة التنفيذ" (1):

وسائل وطرق تعليمية مختلفة خاصة أن المقرر يحتوى على مواضيع دقيقة وهامة للفتاة السعودية، لذا لابد من أن يستخدم فى تقديمه الوسائل والطرق التالية:

-     أسئلة المناقشة أثناء تقديم المحاضرة والتى تحفز الطالبات على المشاركة وتجذبهن لمحتوى المادة.

-     الأمثلة التطبيقية المستمدة من واقع الطالبة والربط بين ما تتعرض له من مواقف ومواضيع المقرر المختلفة.

-     استخدام الوسائل التعليمية المتاحة قدر الإمكان، وتقنيات التعليم مثل الشرائح الشفافة، السبورات الورقية، اللوحات التوضيحية.........

-     حالات عملية تطبيقية على بعض المواضيع، تحل بصورة جماعية عمل مكون من 3-5 طالبات،وتقوم عليها الطالبة.

أساليب التقويم:

تخصيص جزء من العلامات للأنشطة الصفية مثلاً: (10-15 درجة) والباقى لأختبار دورى ضمن أسئلة موضوعية منوعة تغطى المواضيع المخصصة للأختبار.

توزيع الدرجات:

أعمال السنة (30) درجة.

الأختبار النهائى (70) درجة.

 

المصادر والمراجع (2)

1-   سليمان الحقيل: الإدارة المدرسية وتعبئة قواها البشرية فى المملكة العربية السعودية، ط6 ، 1414ه، 1994م.

2-   الرئاسة العامة لتعليم البنات: دليل الإدارة المدرسية، مكتبة التوجيه، 1420ه.

3-   محمد حسين العجمى: الإدارة المدرسية، القاهرةن دار الفكر، 1420ه.

4-   أحمد الرشيدى: مشكلات الإدارة المدرسية فى الألفية الثالثة رؤية تربوية جديدة، القاهرةن 2000م.

5-   أحمد الجحى: الإدارة التعليمية و الإدارة المدرسية، القاهرة، 1995م.

6-   محمد حسن العمايرة: الإدارة المدرسيةن الأردنن 1420ه.

7-      خالد بن عبد الله بن دهيش زآخرون: الإدارة والتخطيط التربوى ( أسس نظرية وتطبيقات عملية)ن مكتبة الرشد، الرياض، 1426ه.

8-   إبراهيم عصمت مطاوع، أمينة أحمد حسن: الإصول الإدارية للتربيةن دار الشروق، جدة، 1409ه.

2- توصيف مقرر التربية الاسلامية للمستوى الاول
 
أولاً: توصيف المقرر:

يبحث هذا المقرر أصول التربية الإسلامية من حيث المفاهيم، المصادر، الأسس، الخصائص، الأساليب والجوانب المختلفة للتربية الإسلامية وعلاقتها بالتربية فى المجتمعات المختلفة ويناقش الأفكار التربوية لدى بعض العلماء المسلمين.

 

ثانياً: أهداف المقرر:

1-               تزويد الدارس بالمفاهيم الأساسية للتربية الإسلامية، خصائصها ومصادرها.

2-               تعريف الدارس بأسس وأهداف التربية الإسلامية.

3-               تعريف الدارس بأساليب ومؤسسات التربية الإسلامية.

4-               توزيد الدارس بمفهوم القيم الأخلاقية والجمالية كما تستهدفها التربية الإسلامية.

5-               تدريب الدارس على مناقشة ونقد بعض الآراء والأفكار التربوية لدى عدد من العلماء المسلمين.

6-               إبراز دور التربية الإسلامية فى التنمية الشاملة للمجتمع الإسلامى.

 

ثالثاً: الوحدات الدراسية:

1-      مفهوم التربية الإسلامية وأهميتها ومصادرها.

2-      أسس التربية الإسلامية.

3-      خصائص التربية الإسلامية.

4-      أهداف ومجالات التربية الإسلامية.

5-      مؤسسات التربية الإسلامية.

6-      أساليب التربية الإسلامية.

7-      التربية الإسلامية والثقافة.

8-      التربية الإسلامية والقيم الأخلاقية والجمالية.

9-      إسهامات بعض العلماء والمفكرين المسلمين فى الفكر التربوى.

10-  التربية الإسلامية والتنمية الشاملة للمجتمعات الإسلامية.

رابعاً: التقويم:

1)      أعمال السنة (40 درجة) توزع كالتالى:.

                             أ‌-    10درجات للحضور والمشاركة.

                           ب‌-  10 درجات للتكليفات.

2)      60 درجة اختبار نهاية الفصل.

 

خامساً: المراجع:

1-      القرآن الكريم.

2-      السنة النبوية.

3-   حسان محمد حسان وآخرون: أصول التربية، دار الكتاب الجامعى، العين، 1419ه.

4-   محمد بن عبد الله آل عمرو، محمود يوسف الشيخ: أصول التربية (1429ه).

5-   محمد شحات الخطيب وآخرون: أصول التربية، دار الخريجى للنشر والتوزيع (1421ه)

6-   عبد الرحمن النحلاوى: أصول التربية الإسلامية وأساليبها فى البيت والمدرسة والمجتمع، دار الفكر (1425ه).

7-   سعيد إسماعيل على: أصول التربية الإسلامية، دار الفكر العربى، القاهرة، 1993م.

8-   محمد منير مرسى: التربية الإسلامية أصولها وتطورها فى البلاد العربية، عالم الكتب، 2003م.

9-   أحمد الحمد: التربية الإسلامية، دار اشبيليا للنشر والتوزيع، 1433ه.

10- سعيد إسماعيل على وآخرون: التربية الإسلامية- المفهومات والتطبيقات-، مكتبة الرشد، 2005م.

11- حسن إبراهيم عبد العال: الفكر التربوى عند بدر الدين بن جماعة، مكتب التربية العربى لدول الخليج، الرياض، 1988م.

12- عبد الرحمن عثمان حجازى: المذهب التربوى عند ابن سحنون، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1986م.

13- ماجد عرسان الكيلانى: الفكر التربوى عند ابن تيمية، مكتبة دار التراث، المدينة المنورة، الطبعة الثانية، 1407ه.

14- محروس أحمد غبان: التنمية الشاملة للمجتمعات الإسلامية ودور التربية الإسلامية فى تحقيقها، الطبعة الأولى، 1415ه.

15- على خليل أبو العينين: التربية الإسلامية وتنمية المجتمع المسلم، مكتبة إبراهيم الحلبى، المدينة، 19987م.

 

 

 

 

 

 

 

Copyright . All Rights Reserved.