www.uoh.edu.sa


صفحتي الرئيسية

محاضراتي في الجودة

دروس إلكترونية في الجودة

مواضيع علمية مهمة

مواقع عربية ننصح بها

مواقع عالمية ننصح بها

 

 

ركن الجودة والتحسين المستمر للعمليات

 

 

 

 

 

 

 

أهلا وسهلا ومرحبا معنا في ركن الجودة والتميز

 

إن تصفحك لهذه الصفحة يدل على أن شخصكم الكريم مهتم بموضوع الجودة ومفهوم التحسين المستمر للعمليات، وإن شاء الله سوف لن يكون مروركم من هنا دون فائدة وإنما ستكون محطة للتعلم والتزود بتقنيات الجودة والتحسين المستمر للعمليات بهدف تطبيقها في واقع أعمالكم سواء كانت في المجالات الإنتاجية أو الخدمية كالبنوك والمستشفيات والمؤسسات التعليمية أو الخدمات الحكومية . إستراتيجيتنا لتحقيق ذلك تقوم على تقديم المعلومة بطريقة علمية تتميز بالتبسيط والدقة لتتناسب مع جميع أطياف الموظفين في القطاعات الإقتصادية من القيادات العليا إلى الموظفين العاديين.

تطبيقا لقول معلمنا وحبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم (الحكمة ضالة المؤمن، أنى وجدها فهو أحق الناس بها) فسوف نقوم بإقتراح مجموعة طيبة من المقالات العلمية القيمة التي تعرض مفهوم التحسين المستمر للعمليات واستعمال تقنيات الجودة الأساسية المعروفة بالسبع الروائع. إنني أؤمن وبدون مبالغة، بأن المهندس والفني والمدير العربي قادر بإذن الله على إستعمال مفاهيم الجودة والتحسين المستمر للعمليات لتحقيق أعلى مستويات الجودة والتميز في الصناعة العربية وبناء إقتصاد قوي يقوم على الجودة والإتقان. وكما يقول عليه أفضل الصلاة والسلام سيدي وحبيب محمد إبن عبدالله "لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " وقد صلح القرن الأول من المسلمين وبنوا حضارة الإسلام التي أنارت دروب الدنيا شرقا وغربا بإتباعهم لتعاليم القرآن وسنة الحبيب المصطفى فقرؤا العلوم (الشرعية والدنوية) إمتثالا لقوله تعالى "إقرأ " وأخذوا الحكمة ممن سبقهم من الأمم فسادوا الدنيا وبنوا حضارة أنجيت الفارابي والبيروني وإبن سينا وإخوان بني موسى وإبن الهيثم وغيرهم ممن تعلم الغرب من علمهم وبنى حضارته المعاصرة التي علينا كمسلمين الإستفادة من علومها وتقنياتها المتعددة ولعل علم الجودة من بينها. 

أول ما يسعدني أن أبدأ به هذه الصفحة هدية أقدمها إلى كل الدارسين والمهتمين بعلم الجودة والساعين إلى تطبيقه في مجال عملهم سواء كانوا أكاديممين من زملائي الأساتذة والطلاب في الجامعات العربية أو مهندسين في شركات التصنيع أو موظفين في القطاعات الخدمية. إنه بعض أجزاء كتابي "ضبط الجودة : التقنيات الأساسية وتطبيقاتها في المجالات الإنتاجية والخدمية" (2007) .            إضغط هنا للتحميل

تحتوي الفقرات التالية مجموعة من المحاضرات والدورات التي أحاول أن أبين من خلالها مدى أهمية أدوات الجودة في عملية التحسين المستمر للعمليات وتحقيق أعلى مستويات الجودة في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية ولعل إهتمام اليابانيين قادة وشعبا خلال ثورة الجودة اليابانية في السبعينيات التي قلبت موازين القوى العالمية ما هو إلا دليلا قاطعا على ذلك كما أن كتب إدوارد ديمنج (الخروج من الأزمة وإذا إستطاعت اليابان فلماذا لا نستطيع نحن ؟) وبيتر سينجي (المبدأ الخامس) والأستاذ نانكانا (الروائع السبع) تعزز هذا الطرح وتقوي مكانة أدوات الجودة والتحسين المستمر في تحقيق التميز المؤسسي للمنظمات العربية التي نأمل أن يرتفع لديها الحس والوعي بأهمية هذه المفاهيم لإحداث التغيرات وتحقيق الآمال وتطلعات المستهلك العربي. 

 

محاضراتي حول أدوات الجودة

" المراقبة الإحصائية للعمليات في قطاع الإنشاءات " (Statistical Process Control in the Construction Industry) ، اليوم العالمي للجودة ، مقر مجموعة بن لادن السعودية ، جدة، 21 نوفمبر 2011.                                                                                                                                         (إنجليزي)

" الجودة - التميز والإبداع " (Quality, Excellence and Innovation)، محاضرة بمناسبة فعاليات أسبوع الجودة العالمي، كلية الهندسة بجامعة حائل26-29 نوفمبر 2011 .                                                                                                                                                                             (إنجليزي)

" إدارة الجودة الشاملة - الجودة والتميز والإبداع "، ورشة عمل في إدارة الموهوبين - الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل ، 29 نوفمبر 2011   

 

المحتوى العلمي للدورة التدريبية بعنوان "إدارة الجودة الشاملة - خارطة الطريق" جامعة حائل. 26-27 أبريل  2011    تحميل الجزء الاول   -       الجزء الثاني

خواطر في الجودة، بمناسبة تدشين كتاب "الدليل العملي للتحسين المستمر للعمليات" في إطار سلسلة إصدارات المجلس السعودي للجودة، جدة، 8 جوان 2010.

إدارة الجودة الشاملة - المفاهيم والتطبيقات في مجال الخدمات الأمنية، المؤتمر الدولي الثاني للتنمية الإدارية، معهد الإدارة العامة، الرياض، 2010.

نحو تطبيق منهجية التحسين المستمر لقياس الأداء في مؤسسات التعليم العالي، المؤتمر الثالث حول الجودة في التعليم الجامعي في العالم الإسلامي، جامعة الأمير نايف للعلوم الأمنية، الرياض، ديسمبر 2010.                                                                                                                                                   (إنجليزي)

أدوات الجودة الأساسية لتحسين عملية التعليم الهندسي، المؤتمر الخامس للتعليم الهندسي، جامعة الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة، 23-25 نوفمبر 2010   (إنجليزي)

التحسين المستمر في الخدمات الصحية، مجموعة إدارة الجودة في الخدمات الصحية، مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، الرياض، 14 جوان 2009.        (إنجليزي)

التخطيط الإستراتيجي لتحسين العملية التدريبية، مؤتمر الجودة في التدريب - الكلية التقنية بجدة، 2008

منهجية الستة سيجما، شركة فرابي الخليج بالخبر، 3 مايو 2009.                                                                                                              (إنجليزي)


 

مواقع عالمية ننصح بها

تحتوي هذه الفقرة على مواقع إلكترونية رائعة تفيد المهتمين بإدارة الجودة ومفهوم التحسين المستمر للعمليات علما وتطبيقا، ومن خلالها نضعكم في المكان المناسب على النت للإطلاع على هذه المواضيع المهمة بهدف الإستزادة من المعارف والتجارب العالمية في مجال التحسين المستمر للعمليات. إنها ببساطة أكثر من رائعة ....

Modern Steel Construction Quality Corner

سلسلة عروض فيديو رائعة عن الأساليب الإحصائية لضبط الجودة : خرائط المراقبة ، تحليل مقدرة العمليات وتحليل أنظمة القياس وتصميم التجارب

http://www.keithbower.com/SQA.htm

سلسلة مقالات وأبحاث قيمة في مجال تحسين العمليات من مركز تحسين الجودة والإنتاجية بجامعة ويسكنسين بالولايات المتحدة الأمريكية

http://cqpi.engr.wisc.edu/technical_reports

سلسلة من الفيديوهات الرائعة حول منهجيز ديمنج لإدارة الجودة الشاملة

http://www.youtube.com/watch?v=mLRnqC69c9Q&feature=related

مجموعة قيمة من المحاضرات العلمية حول المراقبة الإحصائية للعمليات

https://sites.google.com/site/33spcstatisticalprocesscontrol/

 

مواضيع علمية مهمة

تحتوي هذه الفقرة على مجموعة من المقالات التي تبين بعض المفاهيم الأساسية الضرورية لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المنظمات الحكومية والإنتاجية. قد أكون شخصيا أميل إلى تطبيق الأدوات الأساسية للجودة لإحداث التحسين المستمر للعمليات من واقع تجربتي الأكاديمية والتطبيقية كأستشاري لدى بعض المنظمات الخدمية والانتاجية.

  • تعريف الجودة من خلال مثلث جوينر (The Joiners Triangle)

  • أدوات الجودة السبع للإدارة والتخطيط (The Seven New Quality Tools for Management and Planning)       قريبا بإذن الله

 

دروس إلكترونية في مجال الجودة

تحتوي هذه الفقرة على مجموع الدروس الإلكترونية التي وفقنا الله في نشرها عبر الإنترنت باستعمال طريقة التعليم الإلكتروني التي تهدف إلى جعل دروسنا الأكاديمية ذات طابع عالمي يستفيد منها كل الدارسين في ربوع الوطن العربي. أتمنى أن تجدوا هذه الدروس مفيدة ويسرني تلقي ملاحظاتكم ومرئياتكم عبر البريد الإلكتروني قصد التحسين المستمر لهذه الدروس.

كما أقترح عليك عزيزي المهتم بالجودة زيارة منتديات الجودة التالية قسم القياسات الصناعية بمنتديات التقنية و قسم ضبط الجودة بمنتدى الإحصائيون العرب التي ستجد فيها بإذن الله العديد من المواضيع المهمة والمناقشات القيمة.

تواصلكم وملاحظاتكم تحسن هذا الركن وتجعله متميزا في طرح الأفكار ومناقشتها .

      

 

 

إنجازاتنا في مجال الجودة

 

كرسي المعلم بن لادن لأبحاث الجودة في الإنشاءات

ورشة إدارة الجودة في القطاع الحكومي


كتبي في مجال الجودة


مع المحبرة إلى المقبرة  - الإمام أحمد بن حنبل -          If you want to reach immortality, share your knowledge.  


بفضل من الله ومنة منه فإن أصدقائي الأكاديميين وطلابي الباحثين منتشرون في كل بقاع العالم.  يسرني تلقي ملاحظاتكم ومرئياتكم عبر البريد الإلكتروني لتحقيق عملية التحسين المستمر في مجال خبراتي الأكاديمية. شاكرا ومثمنا لكم ذلك مسبقا.

Locations of visitors to this page

Email : m.aichouni@uoh.edu.sa

 

This web is Designed and Maintained by Dr Mohamed Aichouni, - First created March, 2010 and Last updated on January 2012