www.uoh.edu.sa


 

الصفحة الرئيسية (ع)

 

  English Page

 

 

 

 

 

 

 

 

             مؤلفات الأستاذ الدكتور محمد أحمد عيشوني

 

 


 

 

سيتم وضع تفاصيل الكتاب في القريب العاجل بإذن الله

الناشر :مركز النشر والترجمة في جامعة حائل

الرقم الدولي : ISBN  : ..............       الإصدار الأول: 2017

 

التحسين المستمر في المشاريع الإنشائية

 


 

سيتم وضع تفاصيل الكتاب في القريب العاجل بإذن الله

الناشر :مركز النشر والترجمة في جامعة حائل

الرقم الدولي : ISBN  : ..............       الإصدار الأول: 2017

 

القياسات الصناعية في ضوء معايير

الجودة العالمية الأيزو 9000

 


في عصر العولمة والشمولية والانفتاح على كل شيئ أضحى تحسين الجودة وتحقيق معايير التميز من المتطلبات الأساسية للمنظمات والشركات، من أجل المحافظة على المكانة السوقية، وزيادة الأرباح والعوائد، وكسب رضا وولاء العملاء والمستخدمين. ولم يقتصر هذا المتطلب على المنظمات الاقتصادية فقط، بل تعداه ليشمل الفرد الذي يعمل ضمن هذه المنظمات، والعضو الذي يساهم في بناء مجتمعه ورقيه وازدهاره. يقول عالم الجودة ومؤسس شركة موتورولا الرائدة بوب جالفن (Bob Galvin) "إن المعتقد القديم بأن تحسين الجودة هو من أولويات المنظمات الإنتاجية والخدمية قد تغير إلى حقيقة جديدة مفادها أن الجودة مسؤولية شخصية جدا، ويجب أن تكون أولويةً ومطلباً يومياً على المستوى الشخصي ولكل موظف في المنظمة".  

سنقوم بإذن الله من خلال هذا الكتاب بتوضيح كيفية تطبيق مفاهيم الجودة الشاملة والتميز في حياتنا الشخصية، بهدف تحقيق الإتقان الذي حثنا عليه معلمنا وقائدنا محمد إبن عبدالله عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم في الحديث الذي رواه الطبراني والبيهقي عن أم المؤمنين عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أنها قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنّ اللَّهَ تَعَالى يُحِبّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلاً أَنْ يُتْقِنَهُ". سيكون هذا الطرح وفق المنهجيات الإدارية الحديثة التي ساهمت في نجاح وتميز العديد من الأشخاص الناجحين والمنظمات الرائدة في تقديم الخدمات والمنتجات، كما سنقوم بعرض نموذج عملي يناسب حياة المسلم المعاصر، يمكننا من قياس الأداء في أعمالنا على المستوى الشخصي، وتحسينه باستمرار مما ينعكس إيجابا على أدائنا في منظماتنا ومجتمعاتنا، مصداقا لقوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ﴾ [الرعد:11].

الناشر : دار الأصحاب للنشر والتوزيع، الرياض

تم النشر ضمن سلسلة إصدارات المجلس السعودي للجودة

الرقم الدولي : ISBN  : .978-603-90737-5-8      الإصدار الأول: 2016

 

 



جاءت الطبعة الثانية لكتاب ضبط الجودة: التقنيات الأساسية وتطبقاتها في المجالات الإنتاجية والخدمية محدثة وثرية بمعلومات جديدة إكتسبها المؤلف من خلال دراسات معمقة وتطبيقات عملية في واقع المؤسسات الخدمية والإنتاجية. يتناول الكتاب الأسس العلمية لإدارة الجودة الشاملة ومفاهيم التميز المؤسسي مع التركيز على تقديم الأدوات الأساسية السبع للجودة المعروفة بالروائع السبع التي تمثل المحور الأساس لضبط الجودة ومنهجية الستة سيجما مع تطبيقاتها في حل المشاكل وتحسين العمليات. يؤكد عالم الجودة الياباني كوارو إيشيكاوا أن ما يقارب 95 بالمائة من مشاكل أي منظمة يمكن حلها بالإستخدام الممنهج لهذه الأدوات ولذلك فليس من الغريب أن نرى أن الجمعية الأمريكية للجودة قد نشرت في عام 2012 كتابا مخصصا للأدوات السبع الأساسية للجودة  وهو المرجع المعتمد للتدريب على المهارات والكفاءات لأخصائي الجودة المحترف.

إن كتابنا هذا موجه لكل المهتمين بالتحسين المستمر للعمليات من قيادات هندسية وإدارية في مختلف القطاعات الإقتصادية وكذا  لطلاب كليات الهندسة والإدارة في الجامعات العربية والكليات التقنية وفئة الباحثين الأكاديميين في مجال إدارة الجودة، الذين سيجدون فيه دعما لبرامجهم الهادفة إلى تحسين العمليات وتحقيق التميز في الأداء.

يحتوي الكتاب على قرص مضغوط تعليمي

 

الناشر : دار الاصحاب للنشر والتوزيع

 الرقم  الدولي : ISBN  : 978-6.3-90434-5-4        الإصدار الثاني : 2014

 

إضغط على الصورة لتحمل عينة من الكتاب


يذكر لنا التاريخ أن اليابانيين حولوا "برنامج إعادة اليابان" عقب هزيمة الحرب العالمية الثانية إلى "معجزة الجودة اليابانية " (Japanese Quality Miracle)  في سنوات السبعينيات الميلادية ويعود الفضل في ذلك إلى عالمين أمريكين من علماء الجودة هما إدوارد ديمنج (Edwards Deming)، وجوزيف جوران (Joseph Juran) إضافة إلى إسهامات علمائهم أمثال إيشيكاوا (Kowaru Ishikawa) وتاجوشي (Genichi Taguchi) وشينجو (Shigeo Shingo). لقد علم ديمنج اليابانيين أن الجودة السيئة التي كانت سمة المنتجات اليابانية هي نتيجة للإختلافات والتغيرات في العمليات وأن هذه الأخيرة هي عدوة الجودة وأن تحسين العمليات وتحقيق الجودة في مخرجاتها يتم عبر فهم الإختلافات وإيجاد الطرق للتقليل منها في العمليات. كما كان يؤكد دائما أن الإدارة تتحمل مسؤولية تامة حيال دراسة الإختلافات وعليها توفير البيئة والإمكانات التي تمكن الموظفين في مختلف مستوياتهم من فهم هذه الإختلافات وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في التقليل منها وبالتالي تحسين جودة المنتجات والخدمات. كما أكد العالم ديمنج على أهمية إستعمال الأساليب الإحصائية في تحقيق ذلك.

من أجمل ما قرأت عن منهجية ديمنج ونظرته لإدارة الجودة كتابه بعنوان "الخروج من الأزمة" الصادر في أمريكا سنة 1986 والذي جاء بعد البرنامج الذي أطلقه ديمنج صرخة في وجه الإدارة الأمريكية التي كانت تعاني من التنافسية الحادة التي فرضتها عليها الصناعات اليابانية والتقهقر لمنتجاتها، "إذا إستطاعت اليابان فلماذا لا نستطيع نحن؟" إنني أنصح كل قائد في منظمة عربية أن يقرأ الكتاب ويستفيد من أفكاره خاصة في عصر الأعاصير السياسية والإقتصادية والإجتماعية التي تعصف بالأمة العربية، منظمات وأفراد.

لقد أطلقت الجمعية الأمريكية للجودة برنامجا يطلق عليه "التفكير الإحصائي في كل مكان" وبنته على ثلاثة عناصر أساسية هي: (1) كل عمل يحدث ضمن نظام قائم على عمليات مترابطة فيما بينها (All work occurs in a system of interconnected processes).  (2)  الإختلافات والتغيرات موجودة في كل العمليات (Variation exists in all processes). (3) فهم الإختلافات والعمل على تقليلها هو مفتاح النجاح والتميز (Understanding and reducing variation are keys to success). يعتبر هذا البرنامج امتدادا لفكر العالم إدوارد ديمنج الذي أرى أن منظماتنا العربية الحكومية والخاصة هي بأمس الحاجة إلى تبنيه خاصة في ضوء السعي وراء إنتاج منتجات وتقديم خدمات تتميز بالجودة العالية مما سيساهم في تحسين الأداء وتحقيق التميز في إرضاء العملاء.

يهدف هذا الكتاب إلى تسليط الضوء على هذه المفاهيم الحديثة من خلال التطبيق العملي في واقع المنظمات الإنتاجية والخدمية لهذا التفكير الإحصائي وتطبيقه في تحسين الجودة والعمليات وبإستعمال الوسائل التقنية الحديثة كبرامج الحاسب الآلي المتوفرة على أجهزتنا الشخصية مثل برامج الميكروسفت وبرامج تخصصية في مجال الجودة. ولعل اختيارنا لبرنامج الميكروسفت إكسل (Microsoft Excel) في عملنا هذا يكون منطقيا كون هذا البرنامج متوفرا على كل حاسب مكتبي ومنه تكون فرصة التعلم عليه وافرة جدا بالإضافة إلى الإمكانات الإحصائية الهائلة المتوفرة فيه مع سهولة التعامل معه. أما البرنامج الثاني فهو برنامج المينيتاب (Minitab) المعتمد دوليا لدى المنظمات الإنتاجية والخدمية في مجال الجودة والذي يتميز بإمكاناته القيمة في مجال تقنيات التحليل الإحصائي وأدوات الجودة إضافة إلى سهولة التعلم عليه وسعره المناسب للمنظمات الإقتصادية وللجامعات ومعاهد التدريب العربية.

تزخر المكتبة العلمية العالمية بالعديد من الكتب حول إستعمال الأساليب الإحصائية وبرامج الحاسب كالإكسل والمينيتاب في مجال تحسين الجودة، إلا أن المراجع باللغة العربية في هذا المجال تكون شبه معدومة، فسيكون الكتاب بإذن الله تعالى إضافة للمكتبة العربية لتكون عونا للدارسين في مجال إدارة الجودة الشاملة وضبط ومراقبة الجودة وللعاملين في برامج التحسين المستمر للعمليات في المنظمات العربية.  نتمنى أن يكون الكتاب من المراجع العلمية على مكتب القائد العربي تعينه وتأخذ بيده في برامج التحسين المستمر للعمليات ورحلة الجودة والتميز. 

الناشر : مركز النشر والترجمة في جامعة حائل

الرقم الدولي : ISBN  : 978-6.3-9815-09-9        الإصدار الأول: 2013

 

 

إضغط على الصورة لتحمل عينة من الكتاب

 

 


إن الحاجة إلى إجراء قياسات دقيقة في المجال الصناعي، مسندة إلى المعايير الدولية، من المتطلبات الأساسية لنظم إدارة الجودة الآيزو 9000، ومن مقومات نجاح المنظمات وتميزها في الأداء في الجو التنافسي الحاد الذي أفرزته العولمة وشمولية الاقتصاد والاستثمار. إن جودة المنتجات وتحقيقها لمتطلبات ورغبات العملاء التي من خلالها تحقق المنظمات الإنتاجية الربحية وتضمن حصصها السوقية تبقى مرتبطة بدقة عمليات القياس والفحص والاختبار ضمن نظام موحد للقياس والمعايرة.

يهدف الكتاب إلى عرض المفاهيم الأساسية لعلم القياس الأبعاد على ضوء المواصفات القياسية الدولية الآيزو 9000 ، كما يعرض تقنيات قياس الأبعاد بشكل فني وهندسي يتمكن من خلاله كل من المهندس والفني ومتخذ القرار في المنظمات الإنتاجية من اختيار الجهاز المناسب لإجراء عملية القياس لأبعاد القطع والمنتجات بالدقة اللازمة الكفيلة بضمان جودة هذه المنتجات.

 الكتاب موجه إلى كل المهتمين بمجال القياسات بصفة عامة والممارسين لقياسات الأبعاد بصفة خاصة، فهو يجمع بين تقديم المعلومات الأساسية عن أجهزة قياس الأبعاد بشكل مبسط وسلس يتناسب مع مستويات الطلبة في الثانويات والمعاهد الصناعية والكليات التقنية والجامعات، كما يوفر المعلومات التقنية الخاصة بالمواصفات القياسية التي تناسب مستوى الممارسين لعملية القياس في خطوط الإنتاج وورش التشغيل ومعامل الفحص والاختبار التابعة للهيئات الوطنية للمواصفات والمقاييس. فمن دون أدنى شك سيجد فيه كل من المهندس والفني ومن خلالهما المنشآت الصناعية مصدرا مهما للتدريب على تقنيات قياس الأبعاد واستعمال أجهزتها على ضوء متطلبات المعايير الدولية للجودة الايزو 9000 والايزو 17025 .

الناشر : العبيكان

الرقم الدولي : ISBN  : 978-9960-54-813-5       الإصدار الأول: 2010

الكتاب متوفر على القوقل بلاي (إضغط هنا)

 

 



لقد بات مؤكدا اليوم أن منهجية إدارة الجودة الشاملة هي الركن الأساس وحجر الزاوية لنماذج التميز المؤسسي التي تسعى من خلالها المنظمات إلى تحقيق أعلى مستويات التميز في الأداء وكسب ولاء عملائها من خلال تقديم منتجات وخدمات تفوق توقعاتهم. وفي الجو التنافسي الذي يتسم به قطاع الأعمال وما يترتب عليه من ضغوطات ومشاكل بات من الضروري تزويد القيادات العليا والمتوسطة وجميع العاملين في المنظمات بأدوات عملية وتقنية تساعدهم في عملية التحسين المستمر للعمليات (Continuous Process Improvement)  وحل المشاكل (Problem Solving) وتحقيق التميز في الأداء (Organizational Excellence).

في كتابنا السابق الصادر ضمن إصدارات المجلس السعودي للجودة بعنوان "الدليل العملي للتحسين المستمر للعمليات باستخدام الأدوات السبع للجودة"، قمنا بعرض أدوات الجودة السبع الأساسية بشكل عملي مبسط للاستفادة منها في عمليات التحسين المستمر للعمليات في منظماتنا الإنتاجية والخدمية العربية وكذلك كمرجع تدريببي في هذا المجال الحيوي والهام والذي تميل الكتب العربية في مجال الجودة إلى إغفاله وتحاشيه.

وتماشيا مع نفس المبدأ ولتحقيق نفس الهدف فإننا قمنا بتوفيق من الله سبحانه وتعالى وبمباركة من المجلس السعودي للجودة بإعداد هذا الدليل الثاني والخاص بأدوات السبع للإدارة والتخطيط لعله يضيف إلى المكتبة العربية مرجعا تدريبيا وعمليا في منهجية الجودة الشاملة والتميز المؤسسي. نهدف من خلال هذا الدليل إلى عرض أدوات الجودة السبع للإدارة والتخطيط بطريقة عملية تبدأ من المفهوم العام للأداة وتنتهي بالتطبيق العملي لها في العمليات الإنتاجية أو الخدمية مرورا بالخطوات الاساسية. إننا بكل موضوعية وواقعية نرى أن هذا الدليل سيكون إضافة متميزة فوق مكتب القائد الإداري والمدير العربي وزملائه في مجال الإدارة والتخطيط لننتقل من فكر "عمل الأشياء بالطريقة الصحيحة" إلى فكر "عمل الأشياء الصحيحة بالطريقة الصحيحة من أول مرة وفي كل مرة" من خلال الإستفادة من المنهجية العلمية القائمة على أن الجودة عمل جماعي يهدف إلى تحقيق رضا العميل والتميز المؤسسي من خلال التحسين المستمر للعمليات وتمكين ومشاركة الجميع والتدريب المستمر لهم في هذا المجال.  

الناشر : دار الأصحاب للنشر والتوزيع، الرياض

تم النشر ضمن سلسلة إصدارات المجلس السعودي للجودة

الرقم الدولي : ISBN  : 978-603-90163-8-0       الإصدار الأول: 2012

 

 

 

إضغط على الصورة لتحمل عينة من الكتاب



 سواء كنت مديرا عاما أو مديرا لإدارة الجودة، مهندسا أومشرفا عن الجودة أو فنيا، تعمل ضمن برنامج التحسين المستمر بإتباع فلسفة إدارة الجودة الشاملة أو الستة سيجما ( أو برامج التميز المؤسسي فمن المؤكد أنك ستحتاج إلى أدوات وتقنيات تمكنك من فهم وتحليل ما يجري داخل العملية من تغيرات وما تحدثه من تباين في المنتج أو الخدمة تؤثر على جودة المخرجات التي تلعب بدورها دورا رئيسيا في تحقيق رضا العملاء لدى منظمتك إنتاجية أو خدمية كانت. هذا الكتاب هو دليلك العملي، عزيزي المهتم بالجودة والممارس لها، للتعلم والإلمام بالأدوات  الأساسية للجودة والمعروفة بالسبع الروائع وتطبيقها في مجال عملك لتحقيق التحسين المستمر في العمليات وتحقيق أعلى مستويات التميز في الأداء من خلال تقديم منتجات وخدمات تحقق رضا العملاء .لنجعل من التحسين المستمر للعمليات حقيقة وواقعا

Make Continuous Process Improvement a Reality

 

 االناشر : دار الأصحاب للنشر والتوزيع، الرياض

تم النشر ضمن سلسلة إصدارات المجلس السعودي للجودة

الرقم الدولي : ISBN  : 978-603-90163-0-4       الإصدار الأول: 2010

إضغط على الصورة لتحمل عينة من الكتاب


 

الصفحة الرئيسية (عربي)         English Page

 

مع المحبرة إلى المقبرة  - الإمام أحمد بن حنبل

            

 

إنجازاتنا في مجال الجودة والتميز

جديد

الجودة الشاملة والتميز المؤسسي للإستشارات

 

ركن الجودة

 

مشروع الابداع والابتكار

كرسي المعلم محمد بن لادن لابحاث الجودة في قطاع الإنشاءات

ورشة عمل الجودة الشاملة في القطاع الحكومي

 

 


بفضل من الله فإن أصدقائي من أكاديميين وطلاب باحثين منتشرون في كل بقاع العالم. 

شاكرا ومثمنا لكم مسبقا تواصلكم عبر الايميل للتبادل العلمي والمعرفي .

Locations of visitors to this page

     Email : m.aichouni@uoh.edu.sa

 

الموقع من تصميم محمد أحمد عيشوني. أول إصدار في مارس 2010 وتم آخر تحديث في مارس 2017